ما هي الأطعمة عالية الكربوهيدرات الصحية؟

في أيامنا هذه، للكربوهيدرات سمعة سيئة جداً خاصةً في "عالم الدايت". فغالبًا ما يربطها الناس بزيادة الوزن، ومرض السكري من النوع الثاني، ومجموعة متنوعة من الحالات الصحية الأخرى.

من الصحيح أن الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والحبوب المكررة تفتقر عادة إلى الفيتامينات والمعادن المهمة. ومع ذلك، فإن العديد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والغنية بالألياف يمكن أن تكون مفيدة جدًا بالنسبة لنا.

في حين أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات يمكن أن تكون مفيدة لبعض الأشخاص، إلا أنه لا يوجد سبب لتجنب الأطعمة عالية الكربوهيدرات.

 

في ما يلي 7 أطعمة عالية الكربوهيدرات لكن صحية.

 

1- الكينوا

تعتبر الكينوا من الأطعمة عالية الكربوهيدرات. ولكن من ناحية أخرى، فهي ذات قيمة غذائية عالية وتساعد على تحسين إدارة نسبة السكر في الدم ودعم صحة القلب. تحتوي الكينوا أيضًا على نسبة عالية من البروتين والألياف، لذلك قد تكون مفيدة لفقدان الوزن، حيث يمكن أن تساعد في الحفاظ على شعورك بالشبع لفترة أطول.

 

2- الموز

الموز فاكهة شعبية يحب الناس استخدامها في العديد من الوصفات. لكن موزة واحدة كبيرة تحتوي على حوالي 31 غ من الكربوهيدرات. ومع ذلك، تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو المعدن الذي يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم ضغط الدم. يحتوي الموز الأقل نضجًا أيضًا على النشا المقاوم والبكتين، وكلاهما يمكن أن يحسن صحة الجهاز الهضمي.

 

3- الشوفان

الشوفان عبارة عن حبوب كاملة صحية ومصدر كبير للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. على الرغم من أن الشوفان يتكون من 70% من الكربوهيدرات، إلا أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، بما في ذلك الألياف والبروتين. وكما أظهرت الدراسات أيضاً، فتناول الشوفان يخفض مستويات السكر في الدم والكوليسترول.

 

٤- البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي من الخضروات الجذرية اللذيذة. يحتوي 100 غ من البطاطا الحلوة المهروسة والمطبوخة مع قشرتها على حوالي 20.7 غ من الكربوهيدرات. تعد البطاطا الحلوة أيضًا مصدرًا غنيًا لفيتامين أ وفيتامين سي والبوتاسيوم. علاوة على ذلك، فهي مليئة بمضادات الأكسدة التي تحييد الجذور الحرة الضارة في خلاياك لحمايتك من الأمراض المزمنة.

 

5- البرتقال

على الرغم من أن البرتقال مصدر جيد للألياف، إلا أنه يتكون بشكل أساسي من الماء ويتكون من حوالي 15.5 غ من الكربوهيدرات لكل 100 غ. كما أنه يحتوي على كميات عالية من فيتامين سي ومركبات نباتية صحية أخرى. تناول البرتقال قد يفيد صحة القلب ويزيد من امتصاص الحديد للمساعدة في الوقاية من فقر الدم.

 

٦- التفاح

على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، يحتوي التفاح على كمية جيدة من الفيتامين سي ومضادات الأكسدة والمركبات النباتية. قد يؤدي تناول التفاح إلى تحسين إدارة نسبة السكر في الدم، فضلاً عن تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وحتى أنواع معينة من السرطان.

 

٧- الحمص

يحتوي الحمص المطبوخ على 27.4 غ من الكربوهيدرات لكل 100 غ. الحمص مصدر ممتاز للبروتين النباتي ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن. ان تناول الحمص لديه فوائد على صحة القلب والجهاز الهضمي، فضلاً عن الوقاية المحتملة من السرطان.

المزيد
back to top button